منتديات مركز روائع الفكر للتدريب والتطوير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الللهم انصر نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم أعز الإسلام والمسلمين

مرحبا بكم في منتديات مركز روائع الفكر للتدريب والتطوير
مرحبا بكم
وتسرنا تسجيلاتكم معنا
منتديات مركز روائع الفكر للتدريب والتطوير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الللهم انصر نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم أعز الإسلام والمسلمين

مرحبا بكم في منتديات مركز روائع الفكر للتدريب والتطوير
مرحبا بكم
وتسرنا تسجيلاتكم معنا
منتديات مركز روائع الفكر للتدريب والتطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مركز روائع الفكر للتدريب والتطوير

منتديات مركز روائع الفكر للتدريب والتطوير يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمنيرالدخول

 

 حكم التلفظ بالنية في العبادات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منير
Admin
منير


الجزائر غليزان يلل
عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
العمر : 36
الموقع : الجزائر غليزان يلل

حكم التلفظ بالنية في العبادات Empty
مُساهمةموضوع: حكم التلفظ بالنية في العبادات   حكم التلفظ بالنية في العبادات Icon_minitimeالسبت أغسطس 24, 2013 11:55 am

اعلم أنه لا يشرع التلفظ بالنية في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، وإنما هي بدعة حدثت في الأزمنة المتأخرة عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) . ولأن حقيقة النية : القصد مطلقاً ، وهو إرادة الفعل ، ومحل ذلك بالقلب لا اللسان ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) ولم يقل بالألفاظ ، ويؤيد ذلك عدة أمور منها :

1 ـ قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم...) الآية . يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة .
ولما كان محل الإرادة القلب ـ وهي كما ذكرنا : القصد إلى الفعل ـ أمر بالفعل مباشرة فقال : ( فاغسلوا وجوهكم ) ولم يأمر بشيء من التلفظ بالنية .

2 ـ قوله صلى الله عليه وسلم للسيء في صلاته : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ) الحديث .

فلم يأمره بالتلفظ بالنية ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ، وأول لفظ أمره به : التكبير ، ولو كان التلفظ بالنية مشروعاً لبيّنه له صلى الله عليه وسلم . ولكن لما كان محل النية القلب ، و يحصل ذلك بالقصد إلى الفعل الذي عبّر عنه بقوله : ( إذا قمت إلى الصلاة ) أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي وهو قول : الله أكبر .
ولذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله : لا يشترط مع القلب التلفظ ، ثم قال : ولو اختلف اللسان والقلب ، فالعبرة بما في القلب ، فلو نوى بقلبه الظهر وبلسانه العصر صحّ له ما في القلب . [الأشباه والنظائر للسيوطي (47ـ48)] .

ومن هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنية فتجد أحدهم يقول : (نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضراً مؤتماً).

وهذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وفي الحديث : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . [متفق عليه]

ولمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://centermasterpieces-t.ahlamontada.com
 
حكم التلفظ بالنية في العبادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز روائع الفكر للتدريب والتطوير :: القسم الإسلامي الشامل :: قسم العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: